كيف تفهم تصرفات الاخرين من حولك - منتدى
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » قسمنا التثقيفي العلمي العام » مقالاتنا الفكرية الثقافية » كيف تفهم تصرفات الاخرين من حولك (كيف تفهم الاخرين وتصرفاتهم وتعلم مقصودهم ورغباتهم سارع وادخل)
كيف تفهم تصرفات الاخرين من حولك
adminالتاريخ: الجمعة, 2013-06-14, 12:53 PM | رسالة # 1
عضو متميز
مجموعة: المدراء
رسائل: 129
جوائز: 2
سمعة: 3
حالة: Offline


ان من أكثر الأمراض انتشارا في الأوساط الإدارية سوء الظن بالاخرين او سوء فهم تصرفاتهم. ولابد لكل مدير من ان يعالج هذا المرض في نفسه اولا ثم في نفوس معاونيه من اجل ان يحفظ المزيد من التماسك والتعاطف والحماس، واول طريق نسلكه في هذا محاولة فهم الاخرين بطريقة منصفة ومتعادلة بلا إفراط ولا تفريط، ولكي نتمكن من هذا السلوك المعتدل علينا معرفة الأسباب التي تجعلنا نسيء فهم الاخرين، ولعل الأمثلة تقرب لنا الكثير من الأمور في هذا الاتجاه مثلا... قد نسيء فهم الآخرين عندما ننظر الى الأمور من خلال ما نحن نريد ونتوقعه فقط متناسين ما يريده ويتوقعه الاخرون. وربما نتسرع في الاستنتاج من تصرفات الاخرين فنحكم عليهم بالسوء مع قلة المعلومات المتوفرة بأيدينا لتحليل سلوكهم بشكل منطقي ودقيق. وربما للنظرة الشخصية تأثير كبير على الحكم على الأشياء والأمور العامة. كما أن للانعزال او لقلة الحوار مع الاخرين دورا كبيرا ايضا في ايجاد الفهم السيء تجاههم. وعليه فإن كنا نرغب في فهم الاخرين وانصافهم في الحكم وبالتالي كسب ودهم وتعاطفهم ومعالجتهم بشكل ايجابي وفعال علينا أن نحسن الظن بهم ونسعى حثيثا من اجل فهم تصرفاتهم وتقدير مشاعرهم ومواقفهم، والحل يكمن في خطوات: بدلا من أن نحكم عليهم أو نحصر رؤيتنا فيما نريده نحن فلنضع انفسنا مكانهم وننظر إلى الأمور. ان نخوض معهم حوارا مباشرا ونستمع اليهم بدقة واهتمام فإن الحوار كفيل بإزالة الكثير من الغوامض والابهامات في الغالب. ان نبدي اهتماما بوجهات نظرهم ونسعى لفهم ما يريدون. ان نحاول النظر الى الأمور من منظارهم هم لا من منظارنا كطريق للتفاهم معهم. فعندما نعي سبب تصرف الاخرين بطريقة معينة نتمكن من مشاركتهم ارائهم تلقائيا وبالتالي نتجنب التسرع في الحكم على الأمور او الجزم بالآراء الذي يعود علينا في كثير من الأحيان بسوء الفهم او سوء الظن. ولنعلم ان اصعب شيء في معالجة الاخرين هو دفعهم إلى تغيير تصرفاتهم السيئة والاصعب منه هو تحويلها الى تصرفات ايجابية بناءة فإننا بهذا نكون قد حولنا الهزيمة الى نصر والتراجع إلى تقدم، او قل حولنا الاواصر المفككة الى فريق متماسك ومتعاطف. وبامكاننا الوصول إلى هذا اذا اجهدنا انفسنا بالنظر الى الأمور بعقلية منصفة وبمنظار معتدل يراعي الاخرين ويتفهم مايريدون. واذا اردت ان تعرف مدى مهارتك الإدارية في توجيه الاخرين ودفعهم الى الإمام هناك اسئلة يمكن ان تطرحها على نفسك، وانت تمارس دورك: هل افهم اهمية اختيار الرجال المناسبين؟ هل اقيم اعمالي وافرادي من اجل دفعهم نحو الأفضل؟ هل ادرك ان العمل الجماعي عبر، التفويض ثم فريق العملن، هو افضل طريقة للإدارة الناجحة؟ هل استمع الى مشاكل الاخرين واسعى لحلها؟ هل اقدر وجهات نظرهم واحترم مشاعرهم وهل اسعى لفهمهم؟ فإنك اذا عرفت ان عملك يتقوم بفريق عمل متماسك وفعال وعرفت كيف تفهم الاخرين واستطعت ان تدخل اليهم عبر فهم وجهات نظرهم تعرف ان ادارة الناس من اروع الاعمال الجبارة واكثرها لذة وحلاوة.
المصدر: http://elilhame.ucoz.com/news/2013-03-06-172


ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا اله الا الله محمد رسول الله
 
منتدى » قسمنا التثقيفي العلمي العام » مقالاتنا الفكرية الثقافية » كيف تفهم تصرفات الاخرين من حولك (كيف تفهم الاخرين وتصرفاتهم وتعلم مقصودهم ورغباتهم سارع وادخل)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

hello
go to top
back to top