فتاوي رمضانية هامة لكل مسلم - منتدى
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » مسلمون جدد » باب الفقه والعبادات » فتاوي رمضانية هامة لكل مسلم
فتاوي رمضانية هامة لكل مسلم
adminالتاريخ: السبت, 2014-06-28, 0:35 AM | رسالة # 1
عضو متميز
مجموعة: المدراء
رسائل: 129
جوائز: 2
سمعة: 3
حالة: Offline
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتي بمناسبة دخول شهر رمضان الكريم بلغنا الله واياكم ورزقنا صيامه وقيامه (امين )

هذه فتاوى خاصة بشهر رمضان من كتب الفتاوى المختلفه لإهل العلم

السؤال

هل نية صوم رمضان تجب ليلاً أو نهاراً كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان تقيه أم لا ؟

الجواب

يجب تبيين نية صوم شهر رمضان ليلاً قبل الفجر ، ولا يجزئ بدون نية صومه من النهار ، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم وجب عليه الإمساك إلى الغروب ، وعليه القضاء
، لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن حبان وصححاه مرفوعاً .
هذا في الفرض ، أما في النوافل فتجوز نية صومه نهاراً إذا لم يكن أكل وشرب أوجامع بعد الفجر ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال : ( هل عندكم شئ ؟ ) فقالت : لا، فقال : ( إني إذاً صائم ) خرجه مسلم في صحيحه

السؤال

ماهو وقت الإفطار في رمضان أثناء الطيران ؟

الجواب

إذا كان الشخص بالطائرة في نهار رمضان وهو صائم ويريد الاستمرار بصيامه إلى الليل فإنه لايجوز أن يفطر إلا بعد غروب الشمس بالنسبة للركاب .

السؤال

الصائم إذا كان في الطائرة واطلع بواسطة الساعة وبالتليفون عن إفطار البلد القريب منه فهل له الإفطار ؟ علماً بأنه يرى الشمس بسبب ارتفاع الطائرة أم لا ؟ ثم كيف الحكم إذا أفطر بالبلد ثم اقلعت به الطائرة فرأى الشمس ؟

الجواب

إذا كان الصائم في الطائرة واطلع بواسطة الساعة والتليفون عن إفطار البلد القريبة منه وهو يرى الشمس بسبب ارتفاع الطائرة فليس له أن يفطر ، لأن الله تعالى قال : ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) ، وهذه الغاية لم تتحقق في حقه مادام يرى الشمس . وأما إذا أفطر بالبلد بعد انتهاء النهار في حقه فأقلعت الطائرة ثم رأى الشمس فإنه يستمر مفطراً ، لأن حكمه حكم البلد الذي أقلع منها وقت انتهى النهار وهو فيها .

السؤال

منى يجب أن يصوم الطفل وما حد السن الذي يجب عليه الصيام ؟

الجواب

يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً ويضرب عليها إذا بلغ عشراً وتجب عليه إذا بلغ والبلوغ يحصل : بإنزال المني عن شهوة ، وبإنبات الشعر الخشن حول القبل ، وبالاحتلام إذا أنزل المني ، أوبلوغ خمس عشرة سنة . والأنثى مثله في ذلك وتزيد أمراً رابعاً وهو الحيض .
والأصل في ذلك مارواه الإمام أحمد وأبو داود عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( قال رسول الله صلى الله وسلم : مروا أبنائكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر سنين ، وفرقوا بينهم في المضاجع ) وماروته عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل ) رواه الإمام أحمد وأخرج مثله من رواية علي رضي الله عنه وأخرجه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

السؤال

هل يجوز للمرأة استعمال دواء لمنع الحيض في رمضان أو لا ؟

الجواب

يجوز أن تستعمل المرأة أدوية في رمضان لمنع الحيض إذا قرر أهل الخبرة الأمناء من الدكاترة ومن في حكمهم أن ذلك لايضرها ، ولايؤثر على جهاز حملها ، وخير لها أن تكف عن ذلك ، وقد جعل الله لها رخصة في الفطر إذا جاءها الحيض في رمضان ، وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها ورضي لها بذلك دينا .

السؤال

زوجتي قد وضعت مولوداً قبل شهر رمضان المبارك بحوالي سبعة أيام ، وطهرت قبل دخول شهر رمضان ، هل صيامها تام أم يلزمها القضاء ؟ علماً أنها تقول صامت وهي طاهرة أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الجواب

إذا كان الأمر كما ذكر وأن صيام زوجتك شهر رمضان في زمن الطهر فإن صيامها صحيح ولا يلزمها القضاء .

السؤال

إني مريض بالسكر والصيام يؤثر علي وعمري اثنتان وسبعون سنة ، وعندي بعض السهو في الصلاة ويجوز أن يكون من تأثير السكر والتفكير .

الجواب

إن كنت عرفت بالتجربة أن الصيام يزيد مرضك أو يؤخر برءك منه أو أخبرك طبيب مسلم مأمون حاذق بأن الصيام يضرك فأفطر ، وعليك القضاء بعد الشفاء ، وإن استمر بك المرض لاقدر الله ولم تستطع معه القضاء وغلب على ظنك أنه لايزول فأطعم عن كل يوم أفطرته مسكيناً نصف صاع من بر أوتمر أو أرز أو نحوها من الأطعمة التي تطعمها أهلك ، نسأل الله لنا ولك التوفيق والشفاء .

السؤال

ماحكم الصلاة والصيام في السفر ، هل الإتمام والصيام أفضل أم الأخذ بالرخصة المشروعة أفضل ؟ مع العلم أن البعيد قريب في وقتنا الحاضر وليس هناك صعوبة في السفر .

الجواب

يجوز الإفطار للمسافر في رمضان وقصر الصلاة الرباعية ، وذلك أفضل من الصيام والإتمام ؛ لما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) ، ولقوله عليه السلام : ( ليس من البر الصيام في السفر ) .

السؤال

مسافر أفطر في سفره وعندما يصل إلى محل إقامته أيمسك أم ليس عليه حرج في الأكل ، وما الدليل ؟

الجواب

الفطر في السفر رخصة جعلها الله توسعة لعباده ، فإذا زال سبب الرخصة زالة الرخصة معه ، فمن وصل إلى بلده من سفره نهاراً وجب عليه أن يمسك ؛ لدخوله في عموم قوله تعالى : ( فمن شهد من منكم الشهر فليصمه ) .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
من كتاب ( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)


ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا اله الا الله محمد رسول الله
 
منتدى » مسلمون جدد » باب الفقه والعبادات » فتاوي رمضانية هامة لكل مسلم
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

hello
go to top
back to top